منوعات

منها التباعد بين المصلين ومنع الأطفال.. “الشؤون الإسلامية” توضح ضوابط عودة الصلاة في المساجد

أصدر وزير الشؤون الإسلامية والدعوة والإرشاد عبداللطيف آل الشيخ تعميماً أوضح فيه ضوابط عودة الصلاة في المساجد بكافة بمناطق المملكة فيما عدا منطقة مكة المكرمة.

وأوضح آل الشيخ في تعميمه أن فتح المساجد يكون قبل الأذان بـ15 دقيقة وإغلاقها بعد الصلاة بــ10 دقائق، مع الإبقاء على تقليل مدة الانتظار بين الأذان والإقامة إلى 10 دقائق، وفتح النوافذ وإشراع الأبواب من دخول الوقت إلى نهاية الصلاة، ورفع المصاحف والكتب مؤقتاً.

كما ألزم المصلين على ترك مسافة بمقدار 2م بين كل مصل والآخر، وترك فراغ بمقدار صف بين كل صفين، والتأكيد على إغلاق جميع برادات وثلاجات المياه، وعدم السماح بتوزيع المياه أو المأكولات في المسجد أو أي شيء آخر من طيب وسواك، وإغلاق دورات المياه وأماكن الوضوء.

ونصّ على الإبقاء على تعليق الدروس العلمية والبرامج والمحاضرات وكذلك حلقات تحفيظ القرآن الكريم في المساجد، ومواصلة التعليم والمحاضرات عن بعد وفق الوسائط الإلكترونية لأشعار آخر.

ووجّه الوزير أئمة المساجد بحث المصلين على ضرورة اتخاذ الإجراءات الاحترازية، وهي: لبس الكمامة القماشية، إحضار المصلين لسجاداتهم الخاصة معهم، وعدم تركها بعد الصلاة، عدم اصطحاب الأطفال الذين تقل أعمارهم عن 15 سنة، الوضوء في المنزل، وعدم التزاحم عند دخول المساجد أو الخروج منها.

كما وجّه بالنظر في جميع الجوامع التي يُلاحظ فيها الازدحام وقت صلاة الجمعة وتحديد أقرب مسجد لها مهيأ لكي تقام فيه صلاة الجمعة فيها، وأن يكون الأذان الأول قبل دخول الوقت بعشرين دقيقة، وأن يتم فتح الجوامع قبل دخول الوقت بـ 20 دقيقة وإغلاقها بعد الصلاة بعشرين دقيقة، وألا تتجاوز خطبة الجمعة مع الصلاة 15 دقيقة.

صورة

صورة

لإرسال الوظيفة الى القروبات والأصدقاء بالواتس اب


أضغط هنا
السابق
صدور الموافقة الكريمة بتغيير أوقات السماح بالتجول في جميع مناطق المملكة
التالي
"متحدث الداخلية" يوضح كيفية الذهاب لأداء صلاتي العشاء والفجر في المساجد وقت منع التجول